الرئيسية / أخبار / الأمم المتحدة : “الهندي” غذاء المستقبل ..!
الأمم المتحدة الهندي غذاء المستقبل

الأمم المتحدة : “الهندي” غذاء المستقبل ..!

حثت منظمة الأغذية و الزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) في تقرير نشرته الخميس على موقعها الرسمي على الإنترنت، على التوعية بفوائد نبات “التين الشوكي” (الهندي) و الذي أثبت فعاليته خلال أزمة الجفاف التي اجتاحت مؤخرا جنوب “مدغشقر”، حيث شكل هذا النوع من نبات “الصبار” مصدرا أساسيا لتغذية سكان المنطقة و إمدادهم بالماء، و أيضا بالعلف الخاص بالحيوانات.

و يضيف التقرير الذي أورده موقع “فرانس 24” أنه و بالرغم من أن معظم أصناف “الصبار” تعد ضارة و غير صالحة للأكل، إلا أن “الصبير” هو من الأنواع التي لها فوائد لا تحصى، سيما في المجال الزراعي.

و ”الهندي” المعروف بالتين الشوكي، يزرع في 26 دولة خارج موطنه الأصلي (المكسيك)، حيث تحمل ظروفا طبيعية قاسية لامتيازه بالصلابة و القدرة على الصمود.

و قد اعتمدت المنظمة الأممية في صياغة تقريرها الأخير، على إجماع عدد من الخبراء المختصين بهذا النوع القوي من النباتات، بهدف تقديم النصائح الكفيلة بمساعدة المزارعين و صناع السياسات على تبني استراتيجية فعالة فيما يخص استغلال “الصبار”.

و مثلا لا حصرا، يساهم “الصبار” في تونس في زيادة غلة محصول الشعير، و هو يعتبر عاملا محسنا للتربة، كما له دور في خفض توليد “الميثان” لدى المجترات، ما يسهم في خفض انبعاثات غازات تؤيدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري.

و يضيف تقرير منظمة الأغذية و الزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) أن السر البيولوجي في نبات “الصبار” أو (التين الشوكي) هو عملية التركيب الضوئي الخاصة به، و هو أيضا حامض المخلدات، الذي يسمح للنبات بسحب الماء خلال الليل.

الـتـعـليـــقـات على الفـــــايسبوك :

شاهد أيضاً

3

نرمين صفر : “برنامجي السفساري عوض الحجاب والنقاب .. وثمن الخبزة سيصبح بـ 130 مليما فقط” !

قالت نيرمين صفر الفنانة الاستعراضية أنها جادة في تقديم ملف ترشحها للرئاسية واضافت أن برنامجها …

1

عائلة المترشح الذي أثار الجدل تكشف : مشتت الذهن لا يعي ما يقول منذ مغادرته القوات الخاصة الفرنسية!

كشف موقع أنباء تونس اليوم الثلاثاء 6 أوت 2019 نقلا عن مصادر وصفها بالمطلعة ، …