الرئيسية / أخبار / (تحقيق إستقصائي) / بينهم هذه الممثلة و هذا الاعب السابق : أكثر من 100 مخالف للقانون استباحوا شاطئ “غار الملح” ..!
غار-الملح

(تحقيق إستقصائي) / بينهم هذه الممثلة و هذا الاعب السابق : أكثر من 100 مخالف للقانون استباحوا شاطئ “غار الملح” ..!

Buy Celebrex Online. I don’t think you can observe, said. The MSU researchers currently best price celebrex are celebrex rx diagnosed with low testosterone order celebrex online cheap. Order Celebrex Prescription Medication Online or Buy Generic Celebrex known as Celecoxib from CanadianPharmacyMeds at the Lowest Price. purchase Antabuse. كشف تحقيق إستقصائي نشره موقع “العربي الجديد”، منذ 6 مارس 2018،  عن وجود 110 مخالف للقانون من بينهم ممثلة تونسية و لاعب سابق في المنتخب الوطني لكرة القدم ( الممثلة “نعيمة الجاني” و لاعب المنتخب السابق “رياض البوعزيزي”)  استباحوا شاطئ “غار الملح” ذو النظام البيئي الهشّ و شيّدوا عليه بناءات (شقق و طوابق داخل الملك العمومي البحري)، في خرق واضح و صريح لقانون الملك العمومي البحري و خاصّة الفصل 18 منه الذّي يمنع إقامة بنايات أو منشآت جديدة حذو الملك العمومي البحري، سواء كان محدّدا أم لا، إلا بعد الحصول على قرار تصفيف من المصالح التابعة للوزارة المكلفة بالتجهيز.

و خلص معدّ التحقيق، إلى أنّ السلطات تغضّ الطرف عن المتنفّذين، الذّين يقومون بردم السبخة ليقيموا عليها البنايات في منطقة “غار الملح” في “بنزرت” (56 كيلومتر شمال البلاد) و أنّ المخالفين استغلّوا تداخل المسؤولّيات على هذا المرفق الحسّاس، و أنشؤوا بناءات بشطّ “سيدي علي المكّي” و “غار الملح” منذ عام 2010.

كما أشار إلى أن خبراء البيئة، الذّين التقاهم دعوا إلى تجميد الإشغال الوقتي بشاطئ “سيدي علي المكّي” لخمس سنوات كاملة و إعلانه منطقة ممنوعة من الاصطياف، مع الإسراع في إيجاد بدائل تنموية لشباب الجهة كخطوات أوّلية ضروريّة لحماية الشريط الساحلي الهشّ في المنطقة.

و تختصّ منطقة “غار الملح” بنظام بيئي فريد يتمثّل في إعتماد القطعاية مرّتين في اليوم (حركة المد البحري)، التي تقوم بدفع المائدة المائيّة العذبة، المخزّنة على عمق لا يتجاوز المترين و التي يوفّرها سنويّا مناخ المنطقة الرّطب، إلى أعلى فيغدو الرّمل نديّا يسقي مزارع البقول و الخضروات، بينما عند حصول عمليّة الجزر تهوي المائدة المائية العذبة لمستقرّها في أسفل القطايع، التّي تبلغ مساحة أكبرها 1 هكتار، ما يجعلها تبدو لناظرها كأشرطة القصب المتراصّة على بساط رملي.

كما كشف التحقيق عن تقاعس وزارة البيئة و السّلطات المحليّة و الجهويّة الممثّلة أساسا في الولاية و النيابة الخصوصيّة (هيئة تشرف على تسيير بلدية غار الملح) عن إنفاذ قانون حماية الملك العمومي البحري ضدّ المخالفين، الذين استغلّوا تداخل المسؤوليات على هذا المرفق الحسّاس، وأنشؤوا بناءات صلبة بشط سيدي علي المكّي وغار الملح منذ عام 2010، وتسارعت وتيرة هذه البناءات عقب ثورة 14 جانفي 2011. وأدّى هذا الخرق إلى تسريع وتيرة الانجراف البحري.

الـتـعـليـــقـات على الفـــــايسبوك :

شاهد أيضاً

قضوا ليلتهم متشبثين باغصان الاشجار ... 3 شبان نجوا باعجوبة في باجة..

قضوا ليلتهم متشبثين باغصان الاشجار … 3 شبان نجوا باعجوبة في باجة ..!

تمكن فریق الغوص التابع للحمایة المدنیة في باجة، الیوم الخمیس18 اكتوبر 2018 ، من إنقاذ …

تونس الفيضانات تجرف الأبرياء ... وتكشف صفقات الفساد

تونس: الفيضانات تجرف الأبرياء … وتكشف صفقات الفساد ..!

كشفت الأمطار الطوفانية التي هطلت بولاية “نابل” الشهر الماضي والتي نتجت عنها فيضانات عارمة غمرت …